الرئيسية / البيئة والمناخ / المنتدى الأخضر للمناخ

المنتدى الأخضر للمناخ

تقديم المشروع :

“المنتدى الأخضر للمناخ” هو مشروع أطلقتهُ منظمة راج-تونس في شهر جانفي 2018. يندرج هذا المشروع ضمن دخول إتفاقية باريس ووثيقة المساهمات الوطنية المحددة والأجندة 2030 المحددة لأهداف التنمية المستدامة السابعة عشر حيز التنفيذ.

ويهدف مشروع “المنتدى الأخضر للمناخ” إلى تشريك مختلف الأطراف الفاعلة في مكافحة التغيرات المناخية وذلك من خلال خمسة أنشطة :

-1 منصة http://www.greenclimateforum.org)  GCF) 

تضم منصة ” GCF ” قاعدة بيانات وفضاء رقمي لتبادل الأفكار والخبرات في مجالي التغيرات المناخية والتنمية المستدامة في تونس. تهدف هذه المنصة إلى تزويد المواطنين وخاصة الشباب من مستخدمي الواب بمعلومات وتقارير تصف الوضع والسياسات البيئية والمناخية في تونس من خلال تشريك مختلف الأطراف الفاعلة والمؤثرة في المشهد البيئي والمناخي في تونس مع توفير قراءات نقدية لهذه السياسات بهدف تحسينها.

 الآليات : 

البحوث الببليوغرافية من خلال مواقع الواب الوطنية والعالمية

إيداع مطالب النفاذ إلى المعلومة

تنظيم اجتماعات ومقابلات مع مسؤولين وخبراء وممثلين عن المجتمع المدني

المشاركة في تظاهرات وفعاليات ومؤتمرات وطنية وعالمية حول التغيرات المناخية والتنمية المستدامة

القيم : 

الشفافية: الإعتماد على مطالب النفاذ إلى المعلومة كآلية شفافة للحصول على المعلومات

التشاركية: تشريك مختلف الأطراف الفاعلة

المصداقية: نشر المعلومات الصحيحة

النضال: الإلتزام والدفاع عن قضايا البيئية

الإبداع: إرساء وتفعيل منهج جديد للتعليم البيئي

التفاؤل: الايمان بالثورة البيئية 

2- “كلمة Climat” :

هي سلسلة من الفيديوهات التي يتم نشرها كل شهرين على اليوتيوب والتي تتطرق إلى جملة من المواضيع المتعلقة بظاهرة تغير المناخ بطريقة موضوعية واضحة وهادفة لتوعية المواطن فيما يخص هذه الظاهرة كما تمثل شكل من أشكال التعليم غير الرسمي الموجه لمستخدمي الواب.

3- المرافعة الوطنية من أجل المناخ “أحكي Climat” :

المرافعة الوطنية من أجل المناخ هي دعوة إلى العمل والتفاعل من أجل مستقبل شبابنا وأطفالنا وتهدف إلى توعية المواطنين وخاصة الشباب بخطورة العواقب التي قد تنتج عن ظاهرة تغير المناخ من خلال تشريك الشباب في هذه التوجهات عن طريق فتح نقاشات حول القضايا البيئية في مختلف سياقاتها: الإجتماعية والإقتصادية…

4- المنتدى الأخضر للمناخ

هو فضاء للإلتقاء بين مختلف المبادرات في المجال البيئي والمناخي كما أنه يمثل مساحة للتحاور والتواصل بين المواطنين والصحافيين وممثلين عن الهياكل العمومية والسلطة المحلية والمجتمع المدني.

يمتد هذا المنتدى على ثلاثة أيام ويشمل مجموعة من الأنشطة في مساحات مختلفة: سلسلة من المؤتمرات والنقاشات، ورشات عمل للأطفال، ورشات الممارسات الإيكولوجية، وفضاء مفتوح للجمعيات البيئية التونسية لتقديم مبادراتهم البيئية.

5- الجامعات البديلة للمناخ :

تمثل جامعة المناخ فرصة للشباب وللصحفيين وممثلي البعثة الرسمية التونسية المفاوضة في مؤتمر الأطراف للمناخ لتعميق معرفتهم وتعزيز قدراتهم في المفاوضات المناخية والتوافقات العالمية والاستراتيجيات الوطنية من خلال منهج تعليم غير رسمي بهدف تعزيز مشاركتهم في مكافحة آثار تغير المناخ على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

وتندرج هذه الجامعات في إطار مساهمة منظمة راج-تونس في الاستعدادات الوطني للمشاركة في مؤتمر الأطراف(COP) .

شاهد أيضاً

إنبعاثات المصانع الملوثة تخنق المدن التونسية

 تطرق الفيديو الوثائقي الرابع من سلسة “افهم بيئتك” الى قضيّة التلوّث الهوائي في تونس …

Subscribe / Inscription / إشترك

Subscribe / Inscription / إشترك