الرئيسية / صحافة / معاينة العشر دقائق تستغرق عشر ساعات بفضل حرس المرور الوطني بأوتيك

معاينة العشر دقائق تستغرق عشر ساعات بفضل حرس المرور الوطني بأوتيك

تعرّض فريق راج تونس يوم الجمعة 24 أوت لحادث سير أثناء تنقّله لعرض نتائج مشروع “شباب فاعل من أجل الأمن” في بلدية بنزرت وذلك على مستوى طريق السيارة A4 الرابطة بين تونس و بنزرت

حيث انزلقت شاحنة ثقيلة على ملك شركة خاصة و صدمت السيارة التي تقلّ الفريق من الخلف مسبّبة أضرارا كبيرة بها.

على اثر ذلك قام الحرس الوطني بحجز أوراق سائقي العربتين في إجراء غير طبيعي ,حيث أنه لا وجود لاضرار بشرية، تنقّل الفريق لمركز الحرس الوطني ببنزت في انتظار أن يتمّ تحرير محضر معاينة للحادث غير أنه تفاجأ بتعمّد أحد الأعوان تزييف وقائع الحادث من انزلاق الشاحنة الثقيلة إلى إعتباره ناتجا عن إنزلاق سيارة الفريق يصفة أحادية.

محاولة تحريف الوقائع  اضطرّت منظمة راج تونس إلى استدعاء المحامي أحمد بن حمدان الذي تمَّ الإعتداء عليه لفظيا و محاولة طرده من المركز حال وصوله و اشتدّ الموقف توتّرا عند قيام أحد الأعوان بافتكاك هاتف المدير التنفيذي للمنظمة زياد الزراعي و تعنيفه بتعلّة أنه كان يسجّل الاعتداء على المحامي ثمّ توقيفه لساعات دون وجه شرعيّ قبل أن يتمّ إطلاق سراحه مساءً.

يهمّ منظمة راج تونس أن توضّح للعموم أنَّ:

 

_ تعامل أعوان الحرس الوطني للمرور بمركز اوتيك بطريق السيارةA4  مع الفريق بأسلوب مهين و مماطلتهم في إستدعاء سائق الشاحنة الثقيلة و إجراء المعاينة في وقت معقول يعكس غياب مبدإ المساواة بين المواطنين و محاباة الأطراف الأكثر نفوذا و سلطة.

_ الإعتداء على المدير التنفيذي للمنظمة زياد الزراعي مُدان على اعتبار أن الحرمة الجسدية للمواطنين كافة مكفولة حسب التشاريع الدولية و الوطنية و خصوصا في أماكن الإحتجاز الذي يفترض أن يكون الأعوان المكلّفين بإنفاذ القوانين فيها الأكثر احتراما للقانون.

_إستنكار المنظمة للتعطيل المتعمد لأكثر من عشر ساعات في إجراء المعاينة  على حادث المرور الذي وقع في حدود التاسعة صباحاً.

_لجوء الأعوان المعتدين للنقابة الوطنية الأساسية لمنطقة الحرس الوطني ببنزرت للتغطية على التجاوز الذي افترفوه بنسب أفعال غير صحيحة للمدير التنفيذي للمنظمة تمهيدا لتلفيق قضية هضم جانب موظف عمومي في حقّه يذكّر بممارسات النظام القديم.

_منظّمة راج تونس تتمسّك بحقها في تقديم شكابة حول الإعتداء المذكور أعلاه قناعة منها بأن حفظ كرامة المواطنين و سلامتهم داخل مراكز الإحتجاز من أبرز أولويات المنظومة الديمقراطية التي تنخرط في الدفاع عنها من موقعها في المجتمع المدني و هو من أبرز هواجس الشباب التونسي اليوم حسب ما تضمّنته الدراسة التي أعدّتها حول تصوّرات الشباب التونسي للأمن الإنساني ضمن ممشروع  “شباب فاعل من أجل الأمن”.

عن الهيئة المديرة لمنظمة راج تونس

شاهد أيضاً

إعلام

إنعقد اليوم 26 فيفري 2019 بمقر المنظمة إجتماع عمل فريق مشروع “زووم على الباب السادس” …

Subscribe / Inscription / إشترك

Subscribe / Inscription / إشترك