الرئيسية / من نحن / تعريف راج تونس

تعريف راج تونس

تعریف راج تونس

لمحة تاریخیة

على إثر الحراك السیاسي والاجتماعي في تونس سنة 2011 ،المطالب بالحریة، الكرامة والعدالة الاجتماعیة، انطلق النقاش حول طبیعة ودور الدولة الملائم لتطلعات الشعب التونسي.
انخراطا في الدینامیكیات التي یمثلھا الشباب، تأسست منظمة ‘راج تونس‘ في إطار فعالیات المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد في تونس سنة 2013.
قامت منظمة راج تونس بالدعوة لاجتماع عام قدمت من خلالھ مبادئھا وأھدافھا. وانعقد ھذا الاجتماع بالتعاون مع منظمة » تمكین الشباب في المجتمع الأوروبي «EYES و ساھم في صیاغة عمل مشترك، یُدار ذاتیا
في المنتدى الاجتماعي العالمي من أجل إعلان التأسیس .
وبعد الالتقاء بشباب المجتمع المدني الدولي، تم الإعلان عن تأسیس راج تونس كمنظمة تعزز القضایا المتعلقة بالشباب، منظمة وفیة لمبادئ التنظم الذاتي وطرق عمل الھیاكل الجدیدة التي أنشأھا الشباب في العالم. وھي
منظمة تعطي الشباب القدرة على إحداث التغییر وتطویر قدراتھم كمدافعین عن الدیمقراطیة.

المبادئ

1 .راج-تونس تشجع الشباب من خلال العمل التطوعي لصالح المجتمع، ومن خلال التدریب، ودعم المشاریع الفردیة في إطار مسار الإدماج الاجتماعي، السیاسي و/أو المھني.
2 .استلھمت راج-تونس من أشكال التنظم للحركات الشبابیة الجدیدة في العالم، وخاصة النظرة بعیدة المدى والإدارة الذاتیة. یتم اتخاذ القرارات في الاجتماعات العامة عن طریق التوافق ونشر المعلومات عبر
الإنترنت.
3 .وضع الشباب كـ ”خبراء“ و ”صناع القرار“.
الأھداف
1 .تمكین الشباب من أن یصبحوا فاعلین وأن یمارسوا مواطنتھم بطریقة فاعلة ودینامیكیة من خلال تشجیع ومرافقة المبادرات الفردیة.
2 .تعزیز الاتصال الاجتماعي من خلال توفیر فضاء یُمكن للشباب الالتقاء فیھ والتعبئة على الرغم من اختلافاتھم.

3 .نشر قیم المواطنة للشباب وغیر الشباب.
4 .الدعوة إلى تعزیز دور الشباب في الحیاة العامة.
5 .تعزیز ”العیش المشترك“ و“التماسك الاجتماعي“ من خلال خلق فضاءات بدیلة قریبة من الشباب.

الرؤیة
تھدف منظمة راج – تونس، التي أنشأھا الشباب ومن أجل الشباب، إلى أن یكون لھا دور قیادي، كمرجعیة أساسیة في تعبئة الشباب والمناصرة والتعلیم، مع اتخاذ منھج مبتكر ومناضل، وذلك بھدف بناء تونس الجدیدة الدیمقراطیة والتعددیة.
كما أنھا تسعى لخلق مساحة بدیلة للشباب من أوساط اجتماعیة واقتصادیة مختلفة، تمكنھم من المشاركة في بناء ثقافة الحریة والدیمقراطیة في تونس. وبالتالي، مساحة للنقاش والتعاون بین المبادرات المختلفة للشباب من أجل تعزیز مشاركتھم في الشأن العام.
المھمة
راج- تونس منظمة تونسیة تتمثل مھمتھا في وضع الشباب التونسي في صلب الشأن العام. وخاصة الشباب الذي تم تھمیشھ على مر السنین لیصبح غیر مھتم ویائس نظرا للوضع العام في تونس.
ویختلف النھج الذي تتبعھ منظمة راج – تونس عن بقیة المنظمات الأخرى بسعیھا للعمل على حل القضایا التي تتعلق بتأثر الشباب بالسیاسات العامة، ولكن أیضا المتعلقة بالبیئة والمناخ. ویتم ذلك من خلال حملات
ّ المناصرة، والتعلیم غیر الرسمي، ورفع مستوى وعي الشباب بالقضایا المذكورة وإنتاج الخبرة في ھذا المجال، مما یمكن الشباب في المنظمة من وضع أنفسھم كفاعل حقیقي للتغییر والعمل في ھذا الاتجاه من خلال
مقترحات بدیلة.
تقف راج – تونس بمثابة ”ناقد / وسیط“ بین مختلف الفئات المتدخلة في قضایا الشباب، كونھا قوة للاتحاد، ولكن أیضا للاقتراح والمشورة والتعلیم والمساعدة.
القیم
إن فلسفتنا تدور حول مجموعة من القیم حیث نعتبرھا دعامة لأي نشاط مدني، وھذه القیم ھي التسامح، الشفافیة، الدیمقراطیة، الإبداع، المصداقیة، النضال، التفاؤل والدقة.
1 .الشفافیة: الاستقلالیة والتصرف الذاتي في صنع القرار وإدارة الأموال.
2 .التسامح: الاحترام المتبادل.
3 .الدیمقراطیة: ممارسة الحق في التصویت؛ دینامیكیة صنع القرار.
4 .الإبداع: الابتكار وتثمین المعرفة والمھارة.
5 .المصداقیة: نشر المعلومات الصحیحة.
6 .النضال: الالتزام والدفاع عن قضایا الشباب والأجیال القادمة.
7 .التفاؤل:الإیمان بقدرة المبادرین الشباب على التغییر ودورھم في ازدھار البلاد.
8 .الدقة: المسؤولیة والجدیة في العمل.
9 .غیر حزبیة: منظمة لا تمثّل أي حزب سیاسي.

Subscribe / Inscription / إشترك

Subscribe / Inscription / إشترك